اعزائي الطلاب تناولنا اليوم أول محاضرة في العام الدراسي الثاني، هل يمكنكم ذكر الإطار العام للمحاضرة وأهم النقاط، في ايجاز؟
اعزائي الطلاب تناولنا اليوم أول محاضرة في العام الدراسي الثاني، هل يمكنكم ذكر الإطار العام للمحاضرة وأهم النقاط، في ايجاز؟
عن الناشر MarwanYasser
د/محمد الشافعي دكتور في اللغه العربيه بكلية الألسن جامعه كفر الشيخ ومعلم العربية لغير الناطقين بها من الأعاجم .
د/محمد الشافعي معلم اللغه العربية لغير الناطقين بها ومحاضر بجامعه كفر الشيخ.
مروان ياسر طالب بكليه الألسن قسم اللغه الإيطالية جامعه كفر الشيخ
الرجاء التواصل مع مشرف القسم الموكل بك وشرح المشكلة بتفصيل للحصول علي حل عملي!
تناولنا أولًا:الفرق بين المعنى و الدلاله و التأويل و أنَّ جميع ما سبق يقابل اللغه في سياقها التواصلي ، كذلك تناولنا كفايات المؤَوِل ،و تعريف المعجم ، و أهميته ،وعلاقة المعاجم بعلم اللغه .تناقشنا ايضا في سبب تسميه المعاجم بهذا الاسم حيث ان المعاجم هي اساس اللغه و هي مصدر و مرجع اللغه و بالرغم من ذلك سميت بهذا الاسم ...حيث يطلق على غير ناطقي العربيه بالأعاجم، فما سبب تسميه بهذا الاسم ؟
ردحذفثانيًا تناولنا: الأفعال و أنها نوع من الكلمه يدل على الحدث فقط دون صاحبه بينما نجد ان اسم الفاعل يدل على الاثنين معًا (الحدث و صاحبه).بالإضافة لذلك تناقشنا في الفعل المضارع و انواعه الثلاث من حيث (الحكم ، و الموقع ، العلامة (الاصلية و الفرعيه) ) .
و أخيرا تناولنا :علاقه اللغه بالمعجم و النحو.
روضة محمد كمال غانم، قسم اللغه الألمانيه.
لقد تحدث دكتور محمد ابراهيم في المحاضره الاولي عن:
ردحذف١-ما هو الفرق بين علم الدلاله والتأويل والمعني.
التأويل هو محاوله فهم المتلقي لدلاله المعني اللغوي المتشكل عبر مستوياته (اللغويه النحويه الصرفيه النصيه)
٢-ماهي كفايات المؤول او المترجم.
الدلاله اللغويه.الدلاله النحويه الدلاله الصرفيه.
٣-الادلاله هي المفهوم من دراسه التشكيل اللغوي للنص عبر مستوياته.
٤-المعني وهو ثابت هو الهدف والمراد الذي من الله بث المتكلم رسالته اللغويه.
٥-العلاقه مابين علم المعاجم والله.
٦-ولماذا سميت المعاجم بهذا الاسم.
٧-وتناولنا محتويات المنهج.
الاسم عزه محمود رمضان ابو المكارم.
قسم اللغه الالمانيه.
الفرقه الاولي.
تقرير عن " أمتحانات الفصل الدراسي الأول بالكلية "
ردحذفالزمان : ١٢/٤/٢٠٢٠
المكان : كلية الألسن جامعة كفر الشيخ
القائمون بالتقرير : طلاب الفرقة الأولى قسم ألاسباني
أنه في يوم الاربعاء الموافق ١٢/٤/٢٠٢٠ قد قامت كلية الألسن جامعة كفر الشيخ بإجراء أمتحانات الفصل الدراسي الأول بالكلية وسط العديد من الأجراءات الأحترازية التى فرضتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ، وقامت بتجهيز الأمتحانات وأماكن الطلبه ووضع الأمتحانات لهم .
وكانت من أهم أيجابيات هذا :
١- الألتزام بهذا الاجراءات الاحترازية .
٢- مراعاة الظروف التى تمر بها البلاد ووضع الأمتحانات فى مستوى الطلاب مراعاة لذلك .
٣- وضع مدة مناسبة بين فترة الامتحانات لأستعداد الطلاب .
وكانت أهم سلبيات هذا :
بالرغم من مراعاة الظروف ، ووضع الأمتحانات في مستوى الطلاب إلا أن هناك الامتحانات كانت حجمها كبير جداً والوقت بالنسبة للأمتحان كان قصير جداً لحلها . وهذا كان أبرز السلبيات فى الامتحانات .
زمن التقرير : ١٩/٦/٢٠٢١ .
كاتب التقرير : .....
الأسم : مصطفي رشاد عبدللعزيز نجم
الفرقة الأولى .
قسم ألاسباني